TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يطرح مناقصة دولية لتوسعة وتشغيل مطار بغداد الدولي

العراق يطرح مناقصة دولية لتوسعة وتشغيل مطار بغداد الدولي
مطار بغداد الدولي - الصورة أرشيفية

مباشر: طرح العراق مناقصة لاختيار شركة خاصة تعمل على توسعة وتشغيل مطار بغداد الدولي في بلد انهكت النزاعات المتتالية بنيته التحتية.

وقال فرهاد علاء الدين مستشار رئيس الوزراء للشؤون الخارجية إن هذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها الحكومة العراقية، ومطاراتها أمام الاستثمار الدولي الخاص، وهي خطوة سترفع قطاع الطيران إلى المعايير الدولية، وفقاً لوكالة "فرانس برس"

وتأتي الخطوة في إطار اتفاق العراق مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي والتي تضطلع بدور استشاري لدى السلطات العراقية وتدعمها في هذا المشروع بهدف تطوير بوابة العراق الرئيسية الى العالم.

وتهدف المناقصة التي ينتهي تقديم الطلبات فيها في 12 سبتمبر/آيلول، لاختيار شريك من القطاع الخاص لإعادة تأهيل وتوسيع وتمويل وتشغيل وصيانة مطار بغداد الدولي بموجب عقد شراكة طويلة الأجل بين القطاعين العام والخاص.

وستكون الشركة مسؤولة عن تحديث وإعادة تأهيل البنية التحتية للمطار، وتوسيع مرافق صالات الركاب والشحن لتلبية الطلب على حركة المسافرين، وإدارة المطار بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

يشار إلى أن مطار بغداد الدولي لم يشهد إعادة تأهيل على نطاق واسع منذ افتتاحه في أوائل الثمانينيات، حيث توقف مطار بغداد عن العمل خلال تسعينيات القرن الماضي، جراء الحصار الذي فرض على العراق إثر اجتياح نظام صدام حسين للكويت، وكان العراقيون يعتمدون خلال تلك الفترة على الطريق البري وصولاً للأردن التي كانت المحطة الرئيسة للسفر جوا لباقي دول العالم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

رئيس الوزراء العراقي يؤكد حاجة الاقتصاد لإصلاحات حقيقية والتوجيه الصحيح للموارد

مجلس الوزراء العراقي يصدر عدة قرارات في اجتماعه الأسبوعي

السوداني: حكومة العراق اتبعت نهجاً اقتصادياً بالانفتاح على الشراكات الاستثمارية

وزارة النفط: العراق ملتزم باتفاق "أوبك+" الخاص بالتخفيضات الطوعية